😊 قصيدة العلم كنز لمن ازرى به المال😊
☆الفكرة العامة:
- اهمية طلب العلم ي حياة الانسان.
☆الافكار الجزئية:
- 1-3الحث على طلب التعلم وبيان اخلاق المتعلمين.
- 4-5عدم تفاخر العلم عند الناس.
- 6-9اثر العلم على الفرد والمجتمع اذا عمل قولا وفعلا.
- 10-11صفات طالب العلم.
☆معاني النفردات:
- ازرى به المال:قصر به المال.
- اوشال:جمع مفرده وشل وهو الماء القليل.
- لاتدَل به:لاتمش به.
- املال:سامة وضجر.
- سلسال:عذب
- اصال:مفردها اصيل
- لوذعي:رجل ذكي سريع الفهم.
- ارقال:سرعة السير
- مقتبسا:مستمدا.
- ورعا:تقيا.
☆اسئلة النص:
- بم وصف الشاعر العلم في البيت الاول؟ شبه الشاعر العلم بالكنز لمن قصر به المال لبلوغ حاجته.
- لم كان العلم افضل من المال؟ لاننا بامكاننا ان نحول الحال السيئة الى حال اخرى بفضل العلم.
- حددي البيت الذي يشير الى كل المعاني التالية:
- زينه المتعلم التواضع :البيت الرابع.
- لاينال العلم الابالصبر:البيت التاسع.
- افة العالم الطمع:البيت الخامس.
- طالب العلم بعيد الهمةالبيت العاشر.
- العلم افضل الذخائر :البيت الحادي العشر.
- يدعو الشاعر طلاب العلم الى الاستعانة على التبكير في طلبه بالنوم المبكر . اين تجد ذلك؟ البيت التاسع.
- وان اتاك اخ العلم مقتبسا ما المعنى التي اضافته كلمة مقتبسا لما قبلها؟ لانها شبهت العلم بالقبس النوراني ؛ لسموه وفائدته لتبديد ظلمات الجهل.
- ما صفات طالب العلم كما تفهم من النص؟مشمر - صابر - فطن - ذكي.
☆الجماليات:
- شبه الشاعر العلم بالكنز الثمين لصاحبه.
- شبه الشاعر العالم الذي ينشر علمه بالنهر الجاري.
- شبه الشاعر العالم الذي لاينشر علمه بالماء الضحل.
- لفظة (عمالا) تدل على صيغة المبالغة .
- شبه الشاعر العلم له مذاق اوله مرا واخره عذب.
- لا يهتدي اسلوب نفي.
- لا يحتويه اسلوب نفي.
- لا اهل ولامال اسلوب نفي.
- لا يعدل اسلوب نفي.
- لا خير في العلم اسلوب نفي.
- لا تدل به اسلو نهي.
اعداد rara10
امل ان ينال اعجابكم^_^
ردحذفواسال الله الثواب..
وفق الله طلبة العلم
شكراً لك على المعلومات (◠‿◕)
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرا على شرح
ردحذفThank you
ردحذف